أين أضع الكلمات الدلالية في موقعي؟

الكلمات الدلالية مهمة جدا ليست فقط بكميتها وعددها ولكن أبضا بجودتها ومدى مناسبتها ومكان وجودها . فعلى سبيل المثال إن كانت الكلمات المفتاحية أكثر في اسم الصفحة أو عنوانها والعناوين الفرعية أو الفقرات الأولى يعد هذا أفضل من أي مكان آخر أو من أن تكون الكلمات المفتاحية في أسفل الصفحة (الفقرات المتأخرة) حتى ولو كان عددها كبيرا.

والسبب في ذلك هو أن رابط الموقع URL وخاصة اسم النطاق www.example.com وأسماء الملفات وعناوين الصفحات والعناوين الفرعية h1, h2, … للمحتوى أكثر أهمية من النص العادي الموجود بالصفحة. ولهذا، إن كان لديك نفس كثافة الكلمات المفتاحية التي لدى منافسك، ولكنك تملك هذه الكلمات أيضا في رابط الموقع أو اسم النطاق أو لديك هذه الكلمات أكثر في العناوين والفقرات المتقدمة، فإن هذا يعطيك أولوية في الترتيب على منافسيك.

الكلمات الدلالية في العناوين وأسماء الملفات:

يساعد رابط الموقع URL وكذلك اسم النطاق في التعريف بموقعك. بمعنى أنه إن كان لديك موقع عن حلول التجارة الإلكترونية فمن الأفضل أن يحتوى اسمه على كلمات مثل solutions أو solution أو itsolutions أو development أو e-commerce أو commerce-solutions او ecommerce-applications فمثلا يمكن أن يكون اسم الموقع كالتالي: e-commercesolutions.com  أو it-solution.com أو has-esolution.net وهذا يغنيك عن حشو موقعك بالكلمات الدلالية كثيرا في حالة كون رابطه أو اسم نطاقه لا يحتوى على كلمة من الكلمات الدلالية التي تريد الحديث عنها.

عند اختيارك لكلمات دلالية لوضعها في اسم نطاق موقعك، لا تتصور أنك ستجد مئات الكلمات لتختار منها. وكلما كان اسم النطاق يحتوى على كلمات مفتاحية أكثر –حتى خمس كلمات مفتاحية- كلما كان هذا أفضل من ناحية تحسين الموقع لمحركات البحث، ولكن يجب عليك مراعاة سهولة استخدام الموقع بما فيها سهولة حفظ اسم نطاقه. ولذلك فالمهمة تحتاج إلى كثير من المهارة في الموازنة بين وجود كلمات دلالية في اسم النطاق وسهولة حفظ اسم النطاق لتحقيق سهولة استخدام الموقع. كما أن الكثير من الكلمات التي سترشحها لتكون في اسم النطاق قد تجدها مستخدمة بالفعل في مواقع أخرى. لذلك فكلما اخترت كلمة مفتاحية قم بالتأكد من أنها ليست مستخدمة في أي اسم نطاق لموقع آخر.

من الأشياء المهمة أيضا؛ أسماء الملفات. فغالبا ما تولى محركات وعناكب البحث أهمية أكثر للصفحات التي لها كلمات دلالية في اسم ملفها. فعلى سبيل المثال، http://www.ultimate.sa/pro_ecommerce.html أفضل من كون الرابط لا يحتوي على كلمة مثل e-commerce .

الكلمات الدلالية في عناوين الصفحات:

من الأماكن المهمة أيضا لوضع الكلمات الدلالية فيها هو العنوان والمشار إليه في كود HTML بالوسم <title>  لأنه يظهر عادة في نتائج البحث. كما أنه من اللازم في المعايير الرسمية ل HTML أن تكتب شيئا في وسم العنوان. ولكن يمكنك أن تتركه فارغة وسيظهر في نتيجة البحث أو عند فتح الصفحة عنوانا مكتوب فيه Untitled page تخيل أنك لديك موقع ولديك وسم العنوان الذي يعتبر من أحد كنوز تحسين المواقع لمحركات البحث وتركته فارغا!!!!!.

وعلى العكس من الروابط وأسماء النطاقات في قلة الكلمات الدلالية التي قد تجدها مناسبة، فإن اختيار عناوين الصفحات لديك فيه فرصة للحصول على عدد هائل من الكلمات المناسبة، المهم أن تكون كلمات “مفتاحية” حقا، وليست مجرد كلمات تشير إلى ما في الصفحة. فعلى سبيل المثال العنوان المخصص للصفحة http://www.ultimate.sa/pro_ecommerce.html  هو e-commerce ready products and sites with attractive design. ويمكنك كتابة ما تريد في العنوان وأن يكون بالطول الذي تريد، ولكن من الأفضل التوسط في كل شئ حتى في كثافة الكلمات الدلالية فلا يكن همك الأول هو ملأ العنوان بالكلمات الدلالية دون الاهتمام بأن يكون ذا معنى جذابا في المقام الأول لتحصل على زيارات لموقعك، فمجرد وجود موقعك في نتائج محركات البحث ليس هدفا في حد ذاته وإنما الهدف أن يكون لديك محتوى يجذب الزوار لدخول موقعك وتصفحه أو على الأقل تصفح الصفحة التي ظهرت في نتائج البحث.

الكلمات الدلالية في العناوين الفرعية h tags :

عادة ما تكون العناوين لتقسيم المقال إلى فقرات فرعية أو لتقسيم الفقرات إلى موضوعات متفرعة منها. ومن وجهة نظر تحسين المواقع لمحركات البحث، لا تعتبر هذه العناوين الفرعية مجرد علامات أو إشارات لتقسيم المقال أو موضوعاته الرئيسية. فالعناوين الفرعية فرصة جيدة جدا لك لتقوم بتحسين موقعك لمحركات البحث، وخاصة إذا كانت تحتوي على كلمات دلالية مناسبة.

لا يوجد حد أقصى لطول أو عدد الكلمات التي تضعها في وسوم العناوين الفرعية <h1>, <h2>, <h4> ….. ولكن من ناحية الذوق والمظهر العام؛ لا يمكنك وضع كل النص المكتوب داخل وسوم العناوين، على الأقل سيكون صعبا للقراءة، وأنت لا تريد تعذيب المستخدمين لموقعك في مقابل أن تظهره على محركات البحث. وكذلك يجب عليك مراعاة ان تكون هذه العناوين متعلقة بالمحتوى الموجود تحتها وليست مجرد كلمات دلالية متراصة كالأحجار.

كذلك، إن استخدمت مثلا الوسم <h1>  فهذا يعني أنك تستخدم أكبر حجم خط ممكن، ولذلك ستجد نفسك مضطرا لتقليل عدد الكلمات المستخدمة والعمل بالنصيحة التي رددناها في التدوينة السابقة : كن مختصرا ودقيقا قدر الإمكان

اكتب تعليقا